Home

خصوصية الفن الإسلامي في زخارف قبة الصخرة

وأن جمالها وروعتها لا يصلان إلى خيال بني البشر»، أما العلامة كرزويل فذكر أن لمخطط بناء قبة الصخرة خصوصية نادرة في تاريخ العمارة الإسلامية، فقد أذهلت كل من حاول دراستها من حيث فخامتها وسحرها وتناسق أقسامها ودقة النسب الهندسية فيها الزخرفة الداخلية. الزخارف الداخلية لقبة المسجد الأقصى. الزخارف الداخلية لمسجد قبة الصخرة. غطت معظم أروقة وجدران المصلى من الداخل بالفسيفساء وهي تظهر الفن الإسلامي في الزخرفة كي تشكل وحدة فنية منسجمة في التكوين ومتحدة في الأسلوب، حيث أنّ حجارة الفسيفساء كانت مصنوعة محلياً وتعد زخارف قبة الصخرة أول وأقدم محاولة ظهرت في العصر الاسلامي لهذا النوع من الفن الزخرفي المعماري . وتغطي جدران المسجد عناصر زخرفية نباتية كثيرة كأشجار النخيل والصنوبر والعنب والرمان ووحدات الأهلة والنجوم خصائص الزخرفة الإسلامية. إظهار المظهر الحضاريّ الناتج عن النهضة الإسلاميّة وإبرازه. استخدام الخطوط الزخرفية من قِبل التقنيين المسلمين بأسلوب رائع المظهر والتكوين. خلق مجموعة زخرفية مُستحدثة من النماذج المستوحاة من الخيال اللامتناهي. إيجاد أشكال ومجسمات جديدة من. زخارف قبة الصخرة. لقد غطت معظم أروقة وجدران المصلى من الداخل بالفسيفساء وهي تظهر الفن الإسلامي في الزخرفة كي تشكل وحدة فنية منسجمة في التكوين ومتحدة في الأسلوب، حيث أنّ حجارة الفسيفساء كانت مصنوعة محلياً

قبة الصخرة

  1. وتعد زخارف قبة الصخرة أول وأقدم محاولة ظهرت في العصر الاسلامي لهذا النوع من الفن الزخرفي المعماري . وتغطي جدران المسجد عناصر زخرفية نباتية كثيرة كأشجار النخيل والصنوبر والعنب والرمان.
  2. التزيين المعماري (التزويق و التوريق) عملية التزيين كانت أساسية في العمارة الإسلامية، سواء الدينية أو المدنية. و تعتبر أقدم محاولة للزخرف المعماري هي زخارف قبة الصخرة. و كانت عناصرها من النبات و شجر النخيل و الفاكهة من العنب و الرمان. و كانت جدران العمارة الإسلامية مغطاه.
  3. خصائص الزخرفة الإسلامية. - الأصالة، وتوثيق كل ما له علاقة بالدين الإسلامي وأصوله. - التعبير عن نهضة الدين الإسلامي، وحضارته. - عدم استخدام الصور الحية للإنسان أو الطبيعة. - يحرص فن الزخرفة الإسلامية، على البعد عن تقليد الفنون الأخرى، أو محاولة محاكاتها، ويصر على أن يكون.
  4. ٧.١ قبة الصخرة في الخصوصيّة: فالعمارة الإسلامية تُراعي خصوصيّات النّاس؛ إذ تُراعي خصوصيّة كلّ من الرجل والمرأة في أنواع الفن الإسلامي
  5. عناصر الزخرفة الإسلامية. الفنون الإسلامية زخرفية قبل كل شيء، فسوف نرى أن الفنان في الإسلام لا يكاد يحتمل رؤية مساحة خالية من الرسوم والزخارف. وعناصر الزخرفة في الإسلام أربعة: (١) الصور.

قبة الصخرة - ويكيبيدي

  1. #شرح تفصيلي لزخارف قبة #الصخرة في ‫#‏المسجد_الأقصى‬ المبارك مع خبير الآثار #الاسلامية #إيهاب الجلا
  2. يتناول الكتاب جزئية من جزئيات التكوين الجمالي في قبة الصخرة وهي جزئية النقوش والزخارف، من خلال التوصيف للقطع والمفردات الزخرفية وتحليلها، مبينا التغيرات التي طرأت على تلك النقوش والزخارف، في رصد تحليلي لهذه المتغيرات، مشيرا إلى جوهر فلسفة الجمال في الإسلام التي تقوم.
  3. أما قبة الصخرة فيطلق عليها في بعض الأحيان اسم جامع عمر؛ لأن عمر بن الخطاب كان قد أقام في موضعها مصلًّى من الخشب، ثم شيَّد عبد الملك بن مروان على أنقاضه البناء الحالي سنة ٦٩٠، وهو على شكل مُثمَّن فوقه قبة عالية تغطيها فسيفساء عليها زخارف باللونين الأخضر والذهبي، والقبة.
  4. وتتميز زخرفة الخزف الإسلامي بالبريق المعدني، والطلاء بالمينا، والرسوم المتناهية في البساطة، التي تقتصر أحيانًا على شريط من الكتابة الكوفية ذات اللون الواحد، يدور حول حافة سلطانية أو يعترضها
  5. وقد وجد شكل ورقة العنب في زخارف مبنى قبة الصخرة الشريفة في القدس، وفي الجامع الأموي الكبير في دمشق، نلمح من خلاله تحوير عن الطبيعة مع ورقة كرمة العنب، وسعف النخيل، وثمرة الرمان.
  6. الفن الإسلامي في صدر الإسلام: وتعد زخارف قبة الصخرة أول وأقدم محاولة ظهرت في العصر الإسلامي لهذا النوع من الفن الزخرفي المعماري. الزخارف الجصية والنحت على الحجر:‏ استخدم الفنان الأموي.

أولًا: قبة الصخرة في القدس تعتبر قبة الصخرة أقدم قبة إسلامية إذ يرجع تاريخها إلى عام (66 ـ 72هـ) أيام الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان الذي رصد لبناء مسجد قبة الصخرة خراج مصر سبع سنين حتى استوى له عملًا فنيًا فريدًا من نوعه زائدًا على أمثاله في الفخامة والبهرجة والإتقان، مما. إن قبة الصخرة أثر هام في تاريخ العمارة الإسلامية مرتبط بكل مسلم وبعقيدته في الإسراء والمعراج، وهي في العمارة الإسلامية أقدم أثر باق يشهد على نشأة فن العمارة الإسلامية وعلى جمال زخرفة هذا الفن الجديد، وقبة الصخرة أثر يشهد لبانيه خليفة المسلمين الأموي عبد الملك بن مروان.

تقرير عن الفن الاسلامي - al dalee

في أوروبا تسمى تعديلات الفنونو هي جزء من الفنون الزخرفية.ومع ذلك، في بلاد الإسلام، في الحضارات الغير أوروبية أو القديمة، يستخدم بوسائل متعددة الأغراض الفنية، لكي يعطي الكمال والجمال للقطعة الفنية ويحظر تصنيفها إلي حرفة يدوية.وهكذا، إذا لم يهتم الفنانون بفن النحت لأسباب. الزخارف علي الرخام في العصر المملوكي تحت اشراف د/ محمود ابراهيم حسين رئيس قسم الاثار الاسلامية ( سابقا ) يعد الرخام إحدى المواد التي تستخدم في الفنون الإسلامية والعمائر الدينية حيث أستخدم في العديد من المجالات وهو مادة. الفرق بين مسجد الاقصى وقبة الصخرة ، هو أحد الاسئلة التي لا بدّ من الإجابة عنها، ويقع المسجد في القدس عاصمة فلسطين، وللقدس أهمية خاصة في قلوب الجميع عامة والمسلمين خاصة، ربما لأنّها المكان الذي ضمّ أوّل قبلة لهم قبل أن. وتعد زخارف قبة الصخرة أول وأقدم محاولة ظهرت في العصر الاسلامي لهذا النوع من الفن الزخرفي المعماري. وتغطي جدران المسجد عناصر زخرفية نباتية كثيرة كأشجار النخيل والصنوبر والعنب والرمان ووحدات.

والواقع أن هذا الطراز، الذي يعتبر أول مرحلة واضحة في تاريخ الفن الإسلامي أخذ الكثير من أصوله عن الفن الساساني، كما أن الحفائر التي أجريت بمدينة سامرا - التي كانت عاصمة للخلافة بين عامي 222 و276 هـ (836 - 889م) - كان لها كل. إن من أبرز التقنيات التي اتخذها الفن الإسلامي في ذلك وقت، وكانت تحمل طابع مختلف عن غيرها من جميع التقنيات الأخرى، هي فن العمارة الإسلامية، فقد فرض هذا النوع من الفن بالذات نفسه داخل العالم. زخرفة قبة الصخرة من الداخل. أبريل 7, 2020 12:38 م الفن وذلك تمجيداً لروحانية المكان وأصالة وعظمة الزخرفة الموجودة في القدس. (عمل زيتي قطر 70) Advertisements أمّا الفنّ الإسلامي في فترة الحكم الأموي فتطوّر، وذلك بسبب إدخال مفاهيم جديدة، وذلك كان واضحاً في بناء مسجد قبّة الصخرة في مدينة القدس، والتي تعدّ من أهمّ المباني في الفنّ الإسلامي، وكان.

مفهوم الزخرفة الإسلامية - موضو

إن بناء قبة الصخرة هو من أهم معالم المسجد الأقصى المبارك، وقد شرع في إنشائه عبد الملك بن مروان، الخليفة الأموي الخامس، سنة 68 هـ \\688 م، وانتهى البناء سنة 72 هـ \\691 م. وقد أقام عبد الملك فوقها بناء مستديرًا مكونًا من قبة. الفنون الإسلامية لها مكانة رفيعة عبر كل فترات التاريخ الإسلامي استمدتها من نقل القرآن الكريم والاعتناء ببيوت الله. فمسجد الرسول ص في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية (أعلى اليمين) مثال للمسجد ذي الصحن.

صور قبة الصخرة من الداخل المرسا

زخرفة قبّة الصخرة. الحجارة الضخمة والعواميد، أمرا منتشرا في العصور الوسطى، سواء كان في العالم الإسلامي (مسجد قرطبة الكبير) أو في القلاع والكنائس في العالم الغربي. يُمثل البناء بالحجر. زخارف قبة الصخرة: (الحجر) المزجج واستمرَّت عنايةُ المسلمين في صيانة هذا الأثر وتجديده وترميمه على مَرِّ السنين منذ أن تَم إنشاؤه؛ لما له من مهابة ومكانة عظيمة وقدسيَّة جليلة في قلوب.

‫ميز - الصــــفحـــة الرســــــمية لبيت

ونرى مثل هذه النقوش في قبة الصخرة وقصر عمر في الأردن. وقد أخذت الفسيفساء في الاضمحلال تدريجيا في الفن الإسلامي بعد العصر الأموي؛ وذلك أن ظهورها كان يعزى أساساً إلى التأثر بالثقافات غير. جاء الإسلام ليقضي على عبادة الأوثان ، فاختفت التماثيل كلياً من منتجات الفنانين المسلمين، ولكن ذلك لم يحل دون انتعاش فن نحت الزخارف في مادتي الرخام والأحجار·لدينا منذ فجر الإسلام أمثلة رائعة لفن النحت منها واجهة قصر. في دليل إلى الحرم الشريف، تم نشرها من قبل الوقف الإسلامي في عام 1925، يُشار إلى أن حقيقة بناء قبة الصخرة فوق موقع هيكل سليمان هي حقيقة لا جدال فيها اللمسة الجمالية الخاصة بالفن الإسلامي كانت حاضرة منذ أول قبة شيدت في عمائر الأمويين ونعني بها قبة الصخرة، التي أمر عبدالملك بن مروان بتشييدها في العام 72 هـ، فعلى الرغم من أنها جاءت قبة حجرية على هيئة نصف كرة أي أن.

وبرع الأمويون في فن الفسيفساء، وهو فن تزيين السطوح بتصاميم مصنوعة من قطع صغيرة من الحجارة والزجاج والخزف، وتعد زخارف قبة الصخرة أول وأقدم محاولة ظهرت في العصر الإسلامي لهذا النوع من الفن. عبقرية التخطيط والبناء في قبة الصخرة-د. غزوان ياغي إن كان الطراز المعماري للمساجد الإسلامية عبر العصور المختلفة قد تنوع بين عدة طرز معمارية وكانت أغلب المساجد التي بنيت عبر كل العصور تنطبق على أحد الأنواع أو الطرز فإن. قبة الصخرة أد مصطفي عبد الله شيحه الصخرة تقع في وسط المسجد أبعادها 1813 وارتفاعها 15م وتحتها كهف مساحته 45م2 وتظهر فوق الكهف وكأنها معلقة قبة الصخرة تعد أقدم أثر إسلامي أسهم فيه مهندسون وفنانون جلبهم عبد الملك بن مروان من. حيث يعتبر أول وأقدم طراز معماري في الفن الأسلامي; مسجد قبة الصخرة : بني في عهد : كما تجمعت فيه شتى الفنون والصناعات فنرى دقة الحفر في الحجر ممثلة في زخارف المدخل ومقرنصاته العجيبة الفنان الإسلامي - في بعض الأحيان - يدخل أكثر من سطر واحد في لوحة واحدة، والتي أعطت هدية من الروعة، ودفعت هذا الفن إلى التقدم والإبداع، وتم الانتهاء من المنافسة وتحسينها، بدافع من الوصول إلى الجمال، الفنان لم يتوقف في.

فنون الحضارة الإسلامية : فن العمارة و الرسم و التزيين

قبةالصخرةالمشرفة تعتبر إحدى أهمالمعالم المعمارية الإسلامية في العالم: ذلك أنها إضافة إلى. وصف الفسيفساء في الزخرفة قبل الإسلام: الفسيفساء عبارة عن فصوص أو قطع صغيرة من الرخام أو الحجر أو الزجاج أو الخزف أو المرايا مصقولة الوجه لامعة، ترصف بجانب بعضها البعض فتشكل لوحة جدارية فنية سواء أكانت جدارية أو أرضية. وقد وجد شكل ورقة العنب في زخارف مبني قبة الصخرة الشريفة في القدس وفي الجامع الأموي الكبير في دمشق، نلمح من خلاله تحوير عن الطبيعة مع ورقة كرمة العنب، وسعف النخيل، وثمرة الرمان، وكوز الصنوبر. في غمرة الاهتمام بالفنون البصرية نسي الكثيرون فن الزخرفة، رغم أن أية نظرة محايدة لانغماسنا المباشر اليومي في أشكال الحياة، تشي بالمكان الكبير الذي يحتله الزخرف، هذا العمل الفني المضاف إلى الشيء ليعطيه رونقاً خاصاً.

تطلى القباب بقطع الذهب وسبائك الذهب وهي منتشرة في عدد من البلاد الإسلامية في فلسطين والعراق وإيران، أشهرها على الإطلاق قبة الصخرة في فلسطين. أما في العراق الذي هو بلد القباب الذهبية التي بنيت على أضرحة الأولياء وأئمة. وقد ذكر بعض المؤرخين المسلمين في مذكراتهم مثل مجير الدين والمقدسي والسيوطي أن أوسع حركة تعمير للمسجد تمت في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان منذ عام 65 هـ الموافق 685 جنبا إلى جنب مع قبة الصخرة.

وأوضح الزهار أن قبة الصخرة تشكل دلالات تاريخية مهمة في تاريخ العمارة الإسلامية، فهي أقدم أثر باق يشهد على نشأة فن العمارة الإسلامية وعلى جمال زخرفة هذا الفن الجديد، وقبة الصخرة أثر يشهد. قبة الصخرة. تُعدّ قبة الصخرة أحد معالم المسجد الأقصى وجزءٌ منه، حيث إنّها تقع في حرم المسجد الأقصى في بلدة فلسطين، وتحديدًا في مدينة القدس، وقد أمر الخليفة عبد الملك بن مروان ببنائها، وتم تشييدها عام 66هـ وتم الفراغ. قبة الصخرة والقبة البصلية لها بارزة جداً في القدس ، يبدو أن هذه القباب مرتبطة بزوار المدينة نفسها.في بروج ، تم تجديده من كنيسة المدثره ، مع كنيسة الرسام قوطية توغها قبة بصليّة على عمود سداسية. أما زخارف المحراب والمنبر فهي من أروع زخارف الجامع حيث تعد من تحف الفن الإسلامي النادرة، وآية في الإبداع والجمال. 8- أبو زيد عبد الرحمن بن محمد علي الأنصاري، (ت799هـ). ولا يتسع المقام لذكر

مفهوم الزخرفة الإسلامية المرسا

العمارة. إذا تذكرنا أن الفن هو تعبير الإنسان عن إحساسه الروحي وترجمته خياله وعاطفته، عرفنا أن الذي يعنينا من العمارة في تاريخ الفن ليس ما يقوم فيها على العلوم الرياضية، وإنما المظاهر التي لا نستطيع شرحها أو تفسيرها. تعريف الزخرفة وقواعدها: الزخرفة، هي علم من علوم الفنون التي تبحث في فلسفة التجريد والنسب والتناسب والتكوين والفراغ والكتلة واللون والخط، وهي إما وحدات هندسية أو وحدات طبيعية (نباتية - أدمية - حيوانية) تحورت إلى. زخرفة قبة الصخرة استطاع الفنانون تكوين أشكال زخرفية بديعة كانت هي الأولى من نوعها في الفن الإسلامي من فصوص صغيرة أو مكعبات دقيقة من الزجاج والحجر وصفائح من الصدف، ألصقت على طبقة من الجص. الى ماذا ترمز قبة الصخره فى القدس؟ أقدم أثر باق يشهد على نشأة فن العمارة الإسلامية وعلى جمال زخرفة هذا الفن الجديد، وقبة الصخرة أثر يشهد لبانيه خليفة المسلمين الأموي عبد الملك بن مروان. تتكون المجموعة الثانية من زخارف تزيينية يمكن إعطاء معنى أيقوني ملموس لها. في قبة الصخرة والجامع الأموي بدمشق ، وربما مساجد قرطبة والمدينة ، ربما كانت هناك برامج أيقونية

ما زالت أقدم الأعمال التصويرية التي ابتدعتها الحضارة الإسلامية محفوظة على الجدران الداخلية في قبة الصخرة في القدس والتي تمثل أول المباني الكبيرة التي تم تشييدها في عام / 691م / بأمر من. قبة الصخرة المشرفة تعتبر إحدى أهم المعالم المعمارية الإسلامية في العالم: ذلك أنها إضافة إلى مكانتها وقدسيتها الدينية، تمثل أقدم نموذج في العمارة العربية من جهة. ولما تحمله من روعة فنية وجمالية تطوي بين زخارفها بصمات. ما زالت أقدم الأعمال التصويرية التي ابتدعتها الحضارة الإسلامية محفوظة على الجدران الداخلية في قبة الصخرة في القدس والتي تمثل أول المباني الكبيرة التي تم تشييدها في عام / 691م / بأمر من الخليفة عبد الملك / 685 - 705م. قبة الصخرة : مسجد قبة الصخرة بالقدس هو من أقدم المساجد الإسلامي وأشهرها وتم بناؤه بعد حوالي 55سنة من الفتح العربي الإسلامي لمدينة القدس ، وقد تم اقتباس عمارته وزخرفته من الأسلوب المعماري.

فن العمارة الإسلامية - سطو

ألفن الإسلامي هي مصطلح شامل للفنون المرئية في القرن السابع بعد الميلاد، التي أنشأها الفنانون المسلمون وغير المسلمين داخل الأراضي المسيطر عليها من قبل الشعوب و إن بناء قبة الصخرة هو من أهم معالم المسجد الأقصى المبارك، وقد شرع في إنشائه عبد الملك بن مروان، الخليفة الأموي الخامس، سنة 68 هـ الموافقة \685 م، حول الصخرة المشرفة الواقعة على صحن مرتفع في وسط.

الفن في العصر الأموي. حينما تولى عبد الملك بن مروان الخلافة في دمشق؛ أمر بإنشاء آبدتين كبيرتين في القدس هما قبة الصخرة[ر] والمسجد الأقصى[ر] الذي أكمله ابنه الوليد تاريخ العمارة والفنون التشكيلية في دولة الإسلام: ‌أ- الفن الإسلامي فن صوري. ‌ب- الفن الإسلامي فن زخرفي. ‌ج- كراهية الفراغ. ‌أ- الامتداد الأفقي . ‌ب- العروبة والوحدة والعالمية. ‌ج- الكعبة. برأيك، كيف اثر الفن الاسلامي على تطور العمارة والبناء الحديث في الغرب؟. ااسف لهذا الحوار تماما. ولان المعتقد فى الفن الاسلامى والعمارة الاسلامية هى القباب والزخارف والتكوينات الزخرفية التى

تطور زخرفة الصليب فى الفنون المسيحية وفينيقيا ظهرت المدافن الحجرية ، وهى عبارة عن مقابر غائرة ومنحوتة في الحجر ومغطاة بلوح من الحجر . تُعّد قبة الصخرة التي أنشأها الخليفة الأموى عبد. في الدولة الإسلامية نجد الفنانين المسلمين يقتبسون هذا الفن ويستعملونه في زخرفة المساجد والقصوروتزيينها -لا سيما قصور ومساجد الدولة الأموية- وأصدق الأمثلة على ذلك قبة الصخرة، وقصر المنية. أعظم معمار في التاريخ القديم..إعداد: د. علي القيّم أدوات الحرية المالية سندات الدين (Bond Basics) الجزء الثاني. بقلم : إيفلين المصطفى إحياء القيمرية (عمل بحثي)..إعداد: حسان النشواتي حقيقة اكتشاف. إرتبط فن الفسيفساء في أذهاننا بالمنازل الإسلامية و تزيين المساجد القديمة و أشهرها مسجد قبة الصخرة ،والفسيفساء كما يقول الدكتور ممدوح صقر مدير بيت جميل بمركز التراث والخزف المصري كلمة إغريقية و معناه حرفة و صناعة.

عناصر الزخرفة الإسلامية في الفنون الإسلامية مؤسسة هنداو

شرح تفصيلي لزخارف قبة الصخرة في ‫‏المسجد الأقصى‬ المبارك

كشف الأثري سامح الزهار المتخصص في الآثار الإسلامية والقبطية عن احتفاظ مصر بنموذج فريد لـقبة الصخرة، أهداها الأمير عبد الله ملك الأردن السابق إلى الملك فاروق بمناسب ونستطيع القول أن تاريخ بناء قبة الصخرة المشرفة قد دخل مرحلة جديدة وطويلة في الفترة العثمانية التي استمرت أربعة قرون، حيث لم تنقص أهمية المحافظة والصيانة لقبة الصخرة، بل قل إنها زادت وتضاعفت وقد اسهم العرب اسهام كبير ف زخرفة الجدران والارضيات بالفسيفساء خاصة فى العصر الاموى (661-750م) حيث نجد امثلة رائعة لمثل هذه الزخارف فى قبة الصخرة التى تم بناؤها وزخرفتها عام 691م فى عهد الخليفة.

فلسفة الجمال في الزخارف العربية: قبة الصخرة انموذجا

العمارة المملوكية، كانت ازدهاراً للفن الإسلامي في عهد سلطنة المماليك (1250-1517)، وهي أكثر وضوحاً في قاهرة العصور الوسطى. جعلهم الحماس الديني يرعون الهندسة المعمارية والفن بسخاء. في ظل الحكم المملوكي السلام عليكم ايها الاصدقاء ورحمة الله. وعد فن العمارة اغلى تجليات الفن الاسلامي التراثي وقد شهد الفن نماءاً وتطوراً خلال العصور، بيد ان عصر المماليك في مصر يعد العصر الذهبي في فن العمارة الاسلامية ما بين عامي ٦٤۸ الى. ومن معالم قصر المشتى من الناحية الفنية هي الزخارف المحفورة في الحجر الجيري في الواجهة القبلية التي يقع بها المدخل. ، ويُلاحظ في قصر المشتى وجود بعض العناصر الفنية التي تشبه زخارف قبة الصخرة نُشِرت في الذاكرة،العمران | الوسوم: andalusiat،مكة،مئذنة العروس،مسجد قيسارية،مسجد قبة الصخرة،مسجد عقبة بن نافع،معاوية بن أبي سفيان،هشام بن عبد الملك،أندلسيات،أبو بكر،الفسطاط،القيروان،القدس. اللوتس في كتب الأطباء المسلمين وقد استخدمت العناصر الزخرفية اللوتسية بين زخارف الفسيفساء في قبة الصخرة ، والزخارف المحفورة في الحجر في واجهة قصر المشتى وقصر الطوبة ، وهذه العناصر من.

التنوع الحضاري وأثره في تطور فنون العمارة الإسلامية شهدت العمائر الإسلامية، منذ ظهور أولى العناصر المعمارية الأساسية، لأول مسجدٍ في الإسلام بصورته التي جاء عليها المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، تطوراً. المسجد الأقصى المبارك هو اسم لكل ما دار حوله السور الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من مدينة القدس القديمة المسورة بدورها، ويشمل كلا من قبة الصخرة المشرفة (ذات القبة الذهبية. بحث عن الفسيفساء معلومات و تقرير عن الفسيفساء ما هي الفسيفساء. الفسيفساء (من الإغريقية Ψηφιδωτό) هو فن وحرفة صناعة المكعبات الصغيرة واستعمالها في زخرفة وتزيين الفراغات الأرضية والجدارية عن.