Home

تقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الأحزاب - الآية 2

قال سعد : فإني أحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم ، وتسبي ذراريهم ، وتقسم أموالهم ، فقال رسول الله : لقد حكمت فيهم بحكم الله وحكم رسوله . ثم دعا سعد فقال : اللهم ، إن كنت أبقيت على نبيك من حرب قريش شيئا ، فأبقني لها فقالوا : لا ننزل على حكم محمد ، ولكنا ننزل على حكم سعد بن معاذ ; فنزل . فحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بذلك طرقني الملك سحرا . فنزل فيهم ياأيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون . نزلت في أبي لبابة. قالَ: فإنِّي أحْكُمُ فيهم أنْ تُقْتَلَ مُقَاتِلَتُهُمْ وتُسْبَى ذَرَارِيُّهُمْ، قالَ: حَكَمْتَ بحُكْمِ اللَّهِ، أوْ: بحُكْمِ المَلِكِ

القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الأنفال - الآية 2

قال سعد : فإني أحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم ، وتسبي ذراريهم ، وتقسم أموالهم ، فقال رسول الله : لقد حكمت فيهم بحكم الله وحكم رسوله . ثم دعا سعد فقال : اللهم ، إن كنت أبقيت على نبيك من حرب قريش شيئا قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : احكمْ فيهم قال سعدٌ : فإني أحكمُ فيهم أن تُقتلَ مُقاتلتُهم وتُسبى ذراريهم وتُقسمَ أموالُهم فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : لقد حكمتَ بحكمِ اللهِ عزَّ وجلَّ وحكمِ رسولِه قالت : ثم دعا سعدٌ قال اللهمَّ إن كنتَ أبقيتَ. قال سعد : فإني أحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم ، وتسبي ذراريهم ، وتقسم أموالهم ، فقال رسول الله : لقد حكمت فيهم بحكم الله وحكم رسوله . ثم دعا سعد فقال : اللهم ، إن كنت أبقيت على نبيك من حرب قريش شيئا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحكم فيهم، فقال سعد: فإني أحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم وتقسم أموالهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد حكمت فيهم بحكم الله وحكم رسوله ثم دعا سعد فقال: اللهم إن كنت أبقيت على نبيك من حرب قريش شيئا، فأبقني لها وإن كنت قطعت الحرب.

الدرر السنية - الموسوعة الحديثي

فإني أحكم فيهم: أن تقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم وتقسم أموالهم، وهنا قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد حكمت فيهم بحكم الله ورسوله، وسيرد هذا الموقف لاحقا فلما خذل اللّه المشركين، تفرغ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، لقتالهم، فحاصرهم في حصنهم، فنزلوا على حكم سعد بن معاذ رضي اللّه عنه، فحكم فيهم، أن تقتل مقاتلتهم، وتسبى ذراريهم، وتغنم أموالهم أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث ( قوموا إلى سيدكم ، أو إلى خيركم ، فقال ) من الطبقات الكبرى لابن سع وقد ذكر الصحابي الجليل أبو سعيد الخدري رضي الله عنه أن الصحابي الجليل سعد بن معاذ كان قد حكم في يهود بني قريظة بأن تقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم، وقد قال ابن اسحاق في رواية ذكر فيها أن سيد الأوس الصحابي الجليل سعد بن معاذ أمر في يهود بني قريظة أن تقتل المقاتلة وتسبى.

فَإِنِّي أَحْكُمُ فيهم أن تقتل المقاتلة — فأشَارَ إلى

أو : خيركم . ثم قال : إن هؤلاء نزلوا على حكمك . قال : تقتل مقاتلتهم وتسبي ذريتهم . قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قضيت بحكم الله . وربما قال : قضيت بحكم الملك . وفي رواية : الملك فإني أحكم فيهم أن تُقتل مقاتلتهم وتُسبى ذراريهم، وتقسم أموالهم، فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: لقد حكمت فيهم بحكم الله عز وجل وحكم رسوله..)(أحمد).وأطلق سراح الغلمان الذين لم يبلغوا الحلم؟؟؟ 55 - أنَّ أهْلَ قُرَيْظَةَ نَزَلُوا علَى حُكْمِ سَعْدٍ، فأرْسَلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلَيْهِ فَجَاءَ، فَقَالَ: قُومُوا إلى سَيِّدِكُمْ أوْ قَالَ: خَيْرِكُمْ فَقَعَدَ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقَالَ: هَؤُلَاءِ نَزَلُوا علَى حُكْمِكَ قَالَ. فقال رضي الله عنه: إني أحكم أن تقتل مقاتلتهم وتسبى ذريتهم وأموالهم, فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد حكمت بحكم الله تعالى من فوق سبع أرقعة, وفي رواية لقد حكمت بحكم الملك, ثم أمر رسول.

فحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بذلك طرقني الملك سحرا أمر الرسول بالسير إلى بني قريظة فدخلوا حصنهم فأقام المسلمون في حصارهم 25 ليلة حتى استسلم اليهود على التحكيم فحكم فيهم سعد بن معاذ أمير الأوس، وكان بنو قريظة حلفاء الأوس، فحكم عليهم سعد بأن تُقتَلَ مُقاتلَتُهم، وأن تُسبى ذراريهم، وأن تُقسَمَ أموالهم، بسبب إنهم نقضوا العهد فقالوا: يا أبا القاسم لم تكن فحاشا، فحاصرهم حتى نزلوا على حكم سعد بن معاذ وكانوا حلفاءه فحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم، وتسبى ذراريهم ونساؤهم (3). ولهذا الحديث طرق جيدة عن عائشة وغيرها

وكانوا حلفاءه فحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم، وتسبى ذراريهم ونساؤهم. ولهذا الحديث طرق جيدة عن عائشة وغيرها. وقد اختلف العلماء في المصيب من الصحابة يومئذ من هو فقال: يا سعد، إن هؤلاء نزلوا على حكمك. قال سعد: فإني أحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم، وتُسبى ذراريهم. قال: حكمت بحكم الله أو بحكم الملك. حب سعد بن معاذ لرسول الله وخوفه الشديد عليه

  1. فأرسل من يحضر سعدا فجيء به وهو جريح فقال له النبي : إن هؤلاء نزلوا على حكمك، فقال سعد: فإني أحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم، وتسبى ذراريهم، وتقسم أموالهم
  2. وَلَمّا حَكَم سعد بن معاذ في بني قريظة بأن تُقْتَل مُقَاتِلتهم وتُسْبَى ذراريهم وتُغنم أموالهم أخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هذا حكم الله عزّ وَجَل مِن فوق سبع سموات
  3. فلمَّا خذلَ اللهُ المشركينَ، تفرَّغَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، لقتالِهم، فحاصرَهم في حصنِهم، فنزلُوا على حكمِ سعدِ بنِ معاذٍ -رضيَ اللهُ عنهُ-، فحكمَ فيهم، أنْ تُقتَّلَ.

وأورثكم أرضهم وديارهم وأموالهم وأرضا لم تطئوها ۚ وكان الله

97 من حديث: (دخل رهط من اليهود على رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فقالوا: السام عليك..) 00:00. max volume الحمد لله. أولا : لما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة ، كان بالمدينة ثلاث قبائل من اليهود : بنو قينقاع ، وبنو النضير ، وبنو قريظة ، فدعاهم النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام ، فأبى عامتهم إلا الكفر. فَلَمَّا فَعَلَ مَا فَعَلَ قِيلَ لَهُ : كَانَ لَهُمْ صَاحِبٌ يُحَذِّرُهُمْ مَا أَصَابَهُمْ ، وَيَصِفُكَ وَخَبَرَكَ لَهُمْ، وَيُخْبِرُهُمْ أَنَّكَ تَقْتُلُ مُقَاتِلَتَهُمْ وَتَسْبِي. قال إسحاق بن بشر: قال وهب بن منبه: فلما فعل ما فعل، قيل له: كان لهم صاحب يحذِّرُهم ما أصابهم، ويصِفُك وخبرك لهم، ويخبرهم أنك تقتل مقاتلتهم، وتَسبي ذراريَّهم، وتهدم مساجدهم، وتحرق كنائسهم. ترجمة و معنى كلمة يستثني حالة معينة من نص أو حكم - قاموس المصطلحات - العربية - الإنجليزي

البداية والنهاية - ابن كثير - ج ٤ - الصفحة ١٤

  1. ‏ فَقَعَدَ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ ‏‏ هَؤُلاَءِ نَزَلُوا عَلَى حُكْمِكَ ‏‏‏.‏ قَالَ فَإِنِّي أَحْكُمُ أَنْ تُقْتَلَ مُقَاتِلَتُهُمْ، وَتُسْبَى ذَرَارِيُّهُمْ‏
  2. من يهود بني قريظة إلى يهود اليوم. عناصر المادة. الخطبة الأولى. أمر الله تعالى لنبيه ﷺ بالخروج إلى بني قريظة. موكب الملائكة للمشاركة في الغزو. حصار اليهود عاملاً أساسياً في النصر عليهم. حكم سعد.
  3. مقتطفات من سيرة نبي اللهمحمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين وإمام المرسلين (2) الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وبعد: «فاستكمالًا للحديث.
  4. 307- فقال سعد رضي الله عنه : أحكمُ فيهم أن تُقتل مُقاتلتهم ، وتُسبى ذراريهم ، وتُقسم أموالهم 308- فقال رسول الله ﷺ: لقد حكمْتَ فيهم بحُكْم الله من فوق سبع سماوات
  5. حكم: تقتل مقاتلتهم، وتسبى ذراريهم، وتقسم أموالهم. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لقد قضيت بحكم الله). صحيح البخاري (4121)
  6. ‏ قَالَ فَإِنِّي أَحْكُمُ فِيهِمْ أَنْ تُقْتَلَ مُقَاتِلَتُهُمْ وَتُسْبَى ذَرَارِيُّهُمْ‏. ‏ قَالَ ‏‏ حَكَمْتَ بِحُكْمِ اللَّهِ، أَوْ بِحُكْمِ الْمَلِكِ ‏‏‏

حدي

المجلد الخامس من كتاب سنن الإمام النسائي وفيه أحاديث عن فضائل الأعمال وثوابها كقراءة القرءآن وبعض الأذكار المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأحاديث عن فضائل بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وبعض أحاديث أبواب. ومنها أيضاً -من فضائله رضي الله عنه-: صرامته في بني قريظة، فإنه حكم فيهم بحكم الله عز وجل أن تقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم، مع أنهم كانوا حلفاءه، ومع ذلك قال: آن لـ سعد ألا تأخذه في الله لومة لائم.

أرشيف الإسلام - شرح وتخريج حديث ( فضرب النبي صلى الله عليه

  1. قصة إسلام سعد بن معاذ. كان من عادة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنَّه يستغلُّ موسم الحجِّ من أجل أن يدعو النَّاس إلى الإسلام، وفي عامٍ من الأعوام التقى سبعة رجالٍ من الخزرج ممَّن كانوا.
  2. وَفِي قِصَّةِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ يَوْمَ بَنِي قُرَيْظَةَ لَمَّا حَكَمَ فِيهِمْ أَنْ تُقْتَلَ مُقَاتِلَتُهُمْ، وَتُسْبَى ذَرَارِيُّهُمْ، فَقَالَ النَّبِيُّ ﷺ: لَقَدْ حَكَمْتَ فِيهِمْ.
  3. ثم قال صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ هَؤُلَاءِ نَزَلُوا عَلَى حُكْمِك» فقال سعد بن معاذ رضي الله عنه: تُقْتَلُ مُقَاتِلَتُهُمْ وتُسْبَى ذَرَارِيُّهُمْ، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
  4. فقال رسول الله: نعم: فقال سعد أحكم أن تقتل الرجال، وتقسم الأموال، وتسبي الذراري. وكان سعد لما جرح ودعا بما تقدّم ذكره، انقطع الدم، فلما حكم في قريظة، انفجر عرقه، وكان رسول الله يعوده، وأبوبكر.
  5. شبكة الألوكة شبكة إسلامية وفكرية وثقافية شاملة تحت إشراف الدكتور خالد الجريسي والدكتور سعد الحميد. ×. بحث. البحث المخصّص. الترتيب حسب: Relevance. Relevance. Date. قصة يوسف: دروس وعبر (2
  6. ترجمة و معنى كلمة أحكم - قاموس المصطلحات - العربية - الإنجليزي

الإسلام والإرهاب.... ما بين الحقيقة والخداع. تفهم هذه المقالة وتتعامل معها بموضوعية اقرأها وأنت متجرد من كل قناعاتك السابقة، اقرأها كإنسان قبل أن تكون مسلم، اقرأها حتى كمسلم لكنه يعيش في دولة. فقالوا‏: ‏ يا أبا القاسم لم تكن فحاشاً، فحاصرهم حتى نزلوا على حكم سعد بن معاذ‏. ‏ وكانوا حلفاءه فحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم، وتسبى ذراريهم ونساؤهم‏. ‏ ولهذا الحديث طرق جيدة عن عائشة وغيرها‏ غزوة بني قريظة وقعت في شهر ذي الحجة للعام 5 من الهجرة، حيث أراد المسلمون القضاء على يهود بني قريظة بعد خيانتهم اقرأ استعدادت ومقدمات غزوة بني قريظة وأحداثها ونتائج وتبعات الغزو الرقابة القضائية على التحكيم د.ناصر بن إبراهيم المحيميد رئيس محاكم منطقة عسير بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد: فإن ثمرة القضاء وغايته هو إيصال الحقوق إلى أهلها.

البداية والنهاية - ابن كثير - ج ٤ - الصفحة ١٣

  1. ترجمة و معنى كلمة rule, ruling, judgment, verdict, referee, arbitration - قاموس المصطلحات - العربية - الإنجليزي
  2. يهدف موقع نصرة رسول الله الي التعريف برسول الله والرد علي الإفترائات المثارة حول سيدنا محمد ، فالموقع مترجم الى إحدى عشر لغة لكل ما يتعلق بنبي الرحمة صلى الله عليه و سلم ، حيث يجد فيه الباحث كل ما يخص النبي الكريم من.
  3. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.
  4. أكد الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية؛ أن النبي تعامل بشدة مع يهود بني قريظة وخيانتهم لرسول الله والمؤمنين في المدينة, حيث كان غدرهم أشد من غدر غيرهم من اليهود, فإنهم سعوا إلى خيانة لو تمت لهم لفنى المسلمون عن آخرهم.

أرشيف الإسلام - شرح وتخريج حديث ( قوموا إلى سيدكم ، أو

10742 حدثنا محمد، حدثنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، عن أبي أمامة بن سهل، قال سمعت أبا سعيد الخدري، قال نزل أهل قريظة على حكم سعد بن معاذ قال فأرسل رسول الله ﷺ إلى سعد فأتاه على حمار قال فلما دنا. أحداث غزوة بني قريظة. بعد أن انسحبَ الأحزاب الذين كانوا يحاصرون المدينة، ورجعوا مهزومين إلى مكة المكرمة ، دخل رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- إلى بيته فجاءه أمر الله تعالى بقتال بني قريظة. ترجمة و معنى كلمة d - قاموس المصطلحات - العربية - الإنجليزي

التحكيم الشرعي. لقد عني التشريع الإسلامي بموضوع الحكم بين الناس والتحكيم في منازعاتهم، وأوضحت الآيات القرآنية أن ذلك من أهم الأسباب التي دعت إلى إرسال الرسل، وبعث الأنبياء، وأن إنزال الكتب. اليهود معروف عنهم بنقض العهود فسر لي لو أنك فلسطيني وقام اليهود بحصارك ونقض عهودهم التي عاهدوها ثم انهالو على قريتك بالصورايخ وقتلوا أهلك وشردوا أقربائك وقتلوا الأطفال كما تسمع وأسمع ألا تقول بأن القتل قليل عليهم. Narrated Abu Sa`id Al-Khudri: The people of (Banu) Quraiza agreed to accept the verdict of Sa`d bin Mu`adh. So the Prophet sent for Sa`d, and the latter came (riding) a donkey and when he approached the Mosque, the Prophet said to the Ansar, Get up for your chief or for the best among you. Then the Prophet said (to Sa`d). These (i.e. Banu Quraiza) have agreed to accept your verdict

فَقَالَ: هَؤُلَاءِ نَزَلُوا علَىحُكْمِكَ. فَقَالَ: تَقْتُلُ مُقَاتِلَتَهُمْ، وتَسْبِي ذَرَارِيَّهُمْ، قَالَ: قَضَيْتَ بحُكْمِ اللَّهِ ورُبَّما قَالَ: بحُكْمِ المَلِك سماحة الإسلام ، خطبة الجمعة القادمة بتاريخ 10 يناير 2020 للشيخ عبد الناصر بليح، بتاريخ: 15 جماد أول 1441هـ - 10 يناير 2020م ، السماح سعد ابن معاذ فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (احكُمْ فيهم، قال: فإنِّي أحكُمُ فيهم أنْ تُقتَلَ مُقاتِلتُهم وتُسبَى ذراريُّهم وتُقسَمَ أموالُهم قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه. الرئيسية; بحث ; ÃÆ'ƒËÓÃÆ'‚Â¥ÃÆ'ƒËÓÃÆ'ââ ينكر بعض المحققين مذبحة يهود بني قريظة، الذين حكم عليهم حليفهم المنتخب، سعد بن معاذ، فَحَكَمَ فِيهِمْ أَنْ تُقْتَلَ مُقَاتِلَتُهُمْ وَتُقْسَمَ أَمْوَالُهُمْ وَتُسْبَى ذَرَارِيُّهُمْ

Narrated Abu Sa`id Al-Khudri: Some people (i.e. the Jews of Bani bin Quraiza) agreed to accept the verdict of Sa`d bin Mu`adh so the Prophet sent for him (i.e. Sa`d bin Mu`adh). He came riding a donkey, and when he approached the Mosque, the Prophet said, Get up for the best amongst you. or said, Get up for your chief. Then the Prophet said, O Sa`d فحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم { بذلك طرقني الملك سحرا} . فنزل فيهم { يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون} ويشير وهو قد غض بصره احتراماً للرسول صلى الله عليه وسلم قالوا: نعم، فقال: أحكم بأن تقتل مقاتلتهم، وتغنم أموالهم، وتسبى ذراريهم، حكم صارم مع أنهم حلفاؤه، لكنه حكم بما يرضي الله عز وجل، فقال. فأرسل (ص) من يحضر سعداً فجيء به وهو جريح فقال له النبي (ص): إن هؤلاء نزلوا على حكمك، فقال سعد: فإني أحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم, وتسبى ذراريهم, وتقسم أموالهم

ونقض يهود قريظة العهد، وحكّم فيهم النبي - صلى الله عليه وسلم - سعد بن معاذ - رضي الله عنه - فحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم، وتسبى ذراريهم فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((قضيت بحكم الله))

وفي قصة سعد بن معاذ يوم بني قريظة لما حكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- «لقد حكمت فيهم بحكم الملك من فوق سبع سموات» وهو حديث صحيح أخرجه الأُموي في مغازيه. قال : تقتل مقاتلتهم ، وتسبي ذراريهم. قال : قضيت بحكم الله ، وربما قال : بحكم الملك (١). ونقول : إننا نسجل على هذا النص

فقال: يا سعد، إن هؤلاء نزلوا على حكمك. قال سعد: فإني أحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم، وتُسبى ذراريهم. قال : حكمت بحكم الله أو بحكم الملك. وفاه سعد بن معا ‏ قَالَ فَإِنِّي أَحْكُمُ أَنْ تُقْتَلَ مُقَاتِلَتُهُمْ، وَتُسْبَى ذَرَارِيُّهُمْ‏.‏ فَقَالَ ‏ ‏ لَقَدْ حَكَمْتَ بِمَا حَكَمَ بِهِ الْمَلِكُ ‏‏‏.‏ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ.

فحكم سعد وقال تقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم فنفذ رسول الله الحكم. حكم حليفهم فيهم بعد قبولهم لحكمه وبعد قبول رسول الله لحكم حليفهم فيهم قبل أن ينطق به ٢٥٨- فقال سعد رضي الله عنه : أحكمُ فيهم أن تُقتل مُقاتلتهم ، وتُسبى ذراريهم ، وتُقسم أموالهم ، فقال رسول الله ﷺ: لقد حكمْتَ فيهم بحُكْم الله من فوق سبع سماوات أحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم وتسبي ذراريهم وتقسم أموالهم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد حكمت فيهم بحكم الله وحكم رسوله ، ثم دعا سعد فقال : اللهم قال : تقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم وتقسم أموالهم. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( قضيت بحكم الله تعالى . ونفذ الرسول صلى الله عليه وسلم حكم الله فيهم ، وكانوا أربعمائة على الأرجح فأني أحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم. قال : لقد حكمت فيهم بحكم الملوك) 20 المصدر ح 3043. وللحديث أطراف كلها برواية أبي سعيد الخدري

-3- 28 - باب: مرجع النبي ﷺ من الأحزاب، ومخرجه إلى بني قريظة ومحاصرته إياهم. 3891 - حدثني عبد الله بن بن أبي شيبة: حدثنا ابن نمير، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها قالت: لما رجع النبي ﷺ من الخندق، ووضع السلاح واغتسل. المصطفى من سيـرة المصطفى صلى الله عليه وسلم. مقدمة : بسم الله الرحمن الرحيم. الْحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِيْن، وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى أَشْرَفِ الأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِين.

*307- فقال سعد رضي الله عنه : أحكمُ فيهم أن تُقتل مُقاتلتهم ، وتُسبى ذراريهم ، وتُقسم أموالهم . 308- فقال رسول الله ﷺ: لقد حكمْتَ فيهم بحُكْم الله من فوق سبع سماوات -إنِّي أحكُمُ فيهم أنْ تُقتَلَ مُقاتِلتُهم وتُسبَى ذراريُّهم وتُقسَمَ أموالُهم قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: فإنِّي أحكُمُ فيهم أنْ تُقتَلَ مُقاتِلتُهم وتُسبَى ذراريُّهم وتُقسَمَ أموالُهم؛ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: لقد حكَمْتَ فيهم بحُكْمِ اللهِ ورسولِه!. جنى الجنتين ومجمع البحرين في تجريد متون الصحيحين حديث: نزل أهل قريظة على حكم سعد بن معاذ، فأرسل رسول الله إلى سع فحكم سعد وقال: تقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم فنفذ رسول الله الحكم . حكم حليفهم فيهم بعد قبولهم لحكمه وبعد قبول رسول الله لحكم حليفهم فيهم قبل أن ينطق ب