Home

هل يجوز لِصَاحِبِ النذر أن يأكل من نذره

الجواب: هذا فيه تفصيل: فإن كان الناذر نذرها نذر الذبيحة ليذبحها في بيته، ويأكل منها هو وأهله، وجيرانه، أو أقاربه أو غيرهم من أصدقائه، ومعارفه، فهذا لا بأس، لقول النبي ﷺ: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى. أما إن كان نذرها للفقراء، أو أطلق النذر، ولم ينو شيئًا. أكل الناذر من النذر. الرقم المسلسل : 2884. التاريخ : 18/01/2015. هل يجوز للناذر أن يأكل من النذر؟. الجواب : الفتاوى الإلكترونية. اختلف الفقهاء في حكم أكل الناذر من النذر: فذهب الحنفية والشافعية، وهو المفتى به، إلى عدم جواز أكل الناذر من المنذور مطلقًا؛ قال العلامة الكاساني الحنفي في.

اختلف الفقهاء في أكل الناذر من نذره فقيل: لا يجوز مطلقا ،وقيل: يجوز ما لم يقيد النذر للفقراء، وقيل: إن قيد النذر لبيته وأهله فله الأكل منها؛ لكونه داخلا في القيد، وإن أطلق ولم يقيد أو قيد لأشخاص محددين كالفقراء فليس له الأكل منها ،وعلى كل حال إن كان قيد فيعمل بالقيد، وإن أطلق. المدينة نيوز :- هل النذر يأكل منه أهل البيت؟.. سؤال أجاب عنه الدكتور عبدالله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية وقال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، إنه يجوز لمن نذر ذبيحة أن يأكل منها إذا كانت نية الناذر أن يأخذ منها جزءًا له وآخر للأقرباء، والجزء الثالث للفقراء والمساكين

حكم أكل الناذر من ذبيحة النذ

وأكد العجمي، أن صاحب النذر لا يأكل من نذره هو ومن تلزمه نفقته كالزوجة والأبناء ولكن يجوز لأمه وأخواته أن يأكلوا من نذره. هل يجوز للناذر الأكل من ذبيحة النذر؟ قالت دار الإفتاء، إن الفقهاء اختلفوا في حكم أكل الناذر من النذر، مؤكدة أن الحنفية والشافعية، لا يجوزان أكل الناذر. الجواب: يحرم على الناذر أن يأكل من نذره مطلقاً في معتمد مذهبنا - مذهب الشافعية -، وإن كان قد نُقل الخلاف القوي في بعض الصور داخل المذهب، ولدى فقهاء المذاهب الأخرى، كالمالكية الذين أجازوا الأكل من النذر مطلقاً إذا لم يُعَيِّنْه ولم يُسَمِّه للمساكين

الفتاوى - أكل الناذر من النذ

  1. ج3‏:‏ من نذر نذرا يترتب عليه إطعام طعام فالأصل أن الناذر لا يأكل من نذره إلا أن يشترط أو ينوي أن يأكل من نذره، فإنه يباح له الأكل كما اشترط أو نوى، ولا يجزئ دفع المال في مقابلة ما لزمه بسبب نذره إلا إذا كان المنذور دفع مال قربة لله، فإنه يجوز دفع المال عما نذر، إلا أن ينذر.
  2. ويقول الإمام الرملي رحمه الله - في تعليقه على قول من فصل فأجاز الأكل من النذر في بعض صوره -: وبالجملة فالمذهب منع الأكل من الواجبة مطلقاً، كما لا يجوز له أن يأكل من زكاته أو كفارته شيئاً انتهى من حاشيته على أسنى المطالب (1/ 545)، وللتوسع يُنظر: المجموع (8/ 417)، حاشية الدسوقي على.
  3. هل يجوز ان ياكل صاحب النذر من النذر. سُئل أبريل 27، 2016 بواسطة مجهول. 0 إجابة 27 مشاهدة. هل يجوز لصاحب النذر ان ياكل من نذره.
  4. أما إن كان النذر مطلقًا ولم يعينه لله أو للفقراء، أو نوى الناذر عند النذر الأكل من نذره هو وأهله وأقاربه وجيرانه مثلًا، جاز له فى هذه الحالة أن يأكل منها هو ومن نوى، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى
  5. حكم الأكل من النذر من نذر لحما هل يجوز أن يأكل من مرقه فإن النذر يجب الوفاء به على الكيفية التي نذره بها صاحبه كما سبق بيان ذلك في الفتويين رقم 107760 ورقم 123036 ولذلك فإن كان هذا النذر مخصصا لمعين كالفقراء والمساكين أو كان نذر مجازاة - وهو ماعلق على حصول خير أو دفع شر - فلا يجوز.
  6. هل يجوز أن يأكل صاحب النذر منه سُئل يوليو 9، 2016 بواسطة اسئلة متالق ( 132ألف نقاط) 0 إجابة 22 مشاهد

وكان الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، أوضح الرأي الشرعي في آكل الوافي من ذبيحة نشره، قائلاً إنه يجوز لمن نذر ذبيحة أن يأكل منها إذا كانت نية الناذر أن يأخذ منها جزءًا له وآخر للأقرباء، والجزء الثالث للفقراء والمساكين هل يجوز لصاحب النذر أن يأكل منه هو وعائلته؟ لو في نذر وذبح خروفا هل يجوز للوافي أن يأكل منه هو وعائلته؟. وأوضح الطويل أنه إذا حدد الانسان حين نذره وقال نذرت أن اذبح هذا الخروف ولا آكل منه. في سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية عن ذبيحة النذر، قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية: إن الوفاء بالنذر واجب إذا تحقق ما عُلِّقَ عليه النذر، مشيرة إلى أنه يجوز لصاحب النذر أن يأكل وأسرته منه في حالة واحدة حالة واحدة تتيح لصاحب النذر الأكل من الذبيحة.. الإفتاء توضحها إيمان هاني 2021/05/23 2:41:00 مساء هل يأكل أهل البيت من الذبيحة المنذورة هل يجوز لأهل البيت أن يأكلوا مما نذروا وإذا كان يجوز ما مقداره فننبه أولا إلى أن الإقدام على النذر مكروه لثبوت النهي عنه كما تقدم التفصيل في الفتوى رقم 56564 والواجب على الناذر الوفاء بنذره على الحالة التي نواها فإذا كان مثلا نوى صرف.

السلام عليكم الشيخ أحمد سؤال: هل يجوز لصاحب النذر أن يأكل

‏ يا فضيلة الشيخ‏:‏ هل جائز أنني أخرج النذر عنه- أنا زوجته- بشيء أملكه من مالي الخاص بي، وهل يجوز لصاحب النذر وأهله أن يأكلوا منه‏؟‏ أفتني يا فضيلة الشيخ جزاك الله خيرا وسدد خطاك‏ هل يجوز استبدال النذر بالمال. لا يجزئ دفع المال في مقابلة ما لزمه بسبب نذره إلا إذا كان المنذور دفع مال قربة لله ، فإنه يجوز دفع المال كما نذر ، إلا أن ينذر جميع ماله فلا يلزمه إلا دفع الثلث منه ، وكذلك لا يجزئ دفع المال. حكم الأكل من النذر من نذر لحما هل يجوز أن يأكل من مرقه فإن النذر يجب الوفاء به على الكيفية ال يجوز لصاحب النذر الأكل من ذبيحته في «حالة. (6/117) : ' وفي النذر لا يجوز للناذر الأكل من نذره ؛ لأنه.

هل يجوز لصالحب النذر الأكل من الذبيحة؟ إليك الإجابة دنيا

07:38 م السبت 07 مارس 2020 كتب - محمد قادوس: عبر البث المباشر الخاص بـمصراوي من داخل مقر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ورد سؤال إلى الشيخ عبد القادر الطويل -عضو لجنة الفتاو هل يجوز لصاحب النذر أن يأكل من نذره.mp3: 28: 13-11-2020 10:50 am: 128: أهمية متابعة البنات للفوزان.mp3: 4: 31-08-2020 11:08 pm: 129: العالم له فضله ولكنه قد يٌخطئ.mp3: 25: 08-05-2021 06:08 am: 130: موعظة بليغة من الشيخ ابن باز.mp3: 13: 13-11-2020. فصل: ولا بأس أن يأكل المعتكف في المسجد, ويضع سفرة يسقط عليها ما يقع منه كي لا يلوث المسجد, ويغسل يده في الطست ليفرغ خارج المسجد ولا يجوز أن يخرج لغسل يده لأن له من ذلك بدا وهل يكره تجديد الطهارة. إن كان ناويًا أن يأكل منها فليس عليه شيء، أما إن كان ما نوى فإنه يَغْرَم مقدار ما أكل، يشتري هل يجوز لصاحب النذر الأكل منه؟ رجل نذر لله أن يذبح عشرة من الغنم فلما ذبح ما نذر به أكل من. أقوال العلماء في مسألة أكل الناذر من نذره ماهو الدليل من السنة المطهرة بأن الناذر لا يأكل من نذره أما بعدفإذا نوى الناذر بنذره جهة معينة كأن نذر للفقراء والمساكين أو للقرابات ونحو ذلك تعين عليه صرف نذره في الجهة التي.

على الناذر المذكور أن يتقيد بما قيد به نفسه في نذره بذبح ناقة تتوفر فيها الصفة المذكورة، ويحق له أن يأكل هو وأفارد أسرته من لحم هذا النذر، أو يوزع بعضه على الفقراء ويصنع وليمة بالبعض الآخر ويدعو من يشاء من فقراء أو أغنياء فتوى رقم ( 1618 ) هل يأكل الناذ ر من نذره. نشرت بواسطة: admin في الفتاوى يونيو 21, 2020 التعليقات على فتوى رقم ( 1618 ) هل يأكل الناذ ر من نذره مغلقة 346 زيار 3- النذر لصاحب الضريح محرم فدل على أن النذر داخل في مسمى اليمين في لغة من نزل القران بلغتهم. على وجوب إخراج النذر إن كان دما أو هديا أو غيره، ويدل ذلك على أن النذر لا يجوز أن يأكل منه وفاء.

فإن هذا كله مما لا يجوز الوفاء به بحال ، بل عليه أن يكفّر عن نذره بكفارة يمين ودليل عدم جواز الوفاء بهذا النّوع من النّذور حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من نذر أن. وهو الصحيح من المذهب. اختاره الموفق والمجد وغيرهما. وقدمه في الفروع وغيره. وقال ابن حامد: يجوز أن يأكل اليسير في بيته كاللقمة واللقمتين. ولا يأكل جميع أكله.)اه هل يجوز لصاحب النذر أن يأكل من نذره.mp3: 28: 13-11-2020 10:50 am: 128: أهمية متابعة البنات للفوزان.mp3: 4: 31-08-2020 11:08 pm: 129: العالم له فضله ولكنه قد يٌخطئ.mp3: 25: 08-05-2021 06:08 am: 130: موعظة بليغة من الشيخ ابن باز.mp3: 13: 13-11-2020. الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ العلامة عبدالله بن عبدالرحمن ابن جبرين أحد أهم علماء أهل السنة في العالم الإسلامي في العصر الحديث يحتوي على جزء من علمه رحمه الله في مختلف المجالات الشرعية على شكل صوتيات ونصوص ومرئيات بها.

1.89 سئل عمن هو في مسجد يأكل من أولاد أولاده ممن هو محتاج، وقصد الناظر أن يميزهم على غيرهم في الصرف: هل يجوز أن يميزهم؟ في لزوم الكفارة، كمذهب مالك، وأبي حنيفة، والشافعي، فكيف بغير النذر من. السؤال 81: هل يجوز للمرأة أن تؤم النساء؟ السؤال 82: الحديث الذي ورد فيه { أن من علامات الساعة أن المساجد تتخذ طرقات} ضعفه الشيخ ناصر في السلسة الضغيفة، فما ردكم ؟ السؤال 83: هل يجوز حج من عليه دين

ج / 4 ص -324- مريضي فعلي لك كذا صريحان في النذر مع أن فيهما مخاطبة مخلوق، وزعم أنه لا التزام في نحو أمر أبا إسرائيل أن يترك ما نذره من نحو قيام وعدم فإن قلت على ما في المنهاج هل يمكن. الجواب: بإمكانك أن تنوي بنومك طاعة، ولكن إذا كنت أقسمت أن تلزم نفسك بعبادة معينة في وقت معين، كأن أقسمت أن تصلي إحدى عشرة ركعة في كل ليلة مثلاً، ثم عجزت عن الوفاء بهذا النذر في ليلة من الليالي. حكمة : يجب الوفاء به . نوع النذر : نذر المعصية المثال : نذر الذبح لقبر حكمة : يحرم الوفاء به نوع النذر: نذر المباح المثال : نذر أن يأكل حلوى . حكمة : يخير بين إمضاء نذره أو كفارة يمينه

لماذا لا يجوز للناذر الأكل من ذبيحة النذر؟ اعرف السب

تعافه. ويجوز الفصد والحجامة في المسجد في إناء ، بشرط أن يأمن التلويث، والأولى تركه. وفي البول في الطست احتمالان لصاحب الشامل والأصح: المنع، وبه قطع صاحب التتمة، لأنه أقبح من الفصد هل يعتبر النصاب فيما يجب الخمس فيه من المعادن؟ قول باعتبار النصاب ومقداره المختار في المقا ( 8153 ) مَسْأَلَةٌ ؛ قَالَ : ( وَإِنْ حَلَفَ أَلَّا يَأْكُلَ سَوِيقًا ، فَشَرِبَهُ ، أَوْ لَا يَشْرَبَهُ ، فَأَكَلَهُ ، حَنِثَ ، إلَّا أَنْ تَكُونُ لَهُ نِيَّةٌ ) وَجُمْلَتُهُ أَنَّ مَنْ حَلَفَ. 2- أن يأتي ببعضه في محله وباقية في غير محله: مثل أن ينذر أن يصوم شهر محرم كاملًا فيصوم نصفه ويترك الباقي من غير عذر وإنَّما تكاسلًا، فهذا يجب أن يقضي الباقي ويكفر كفارة يمين لإخراج بعضه عن محله

دار الإفتاء - حكم الأكل من النذ

هل يجوز أن نقرض من أموال الزكاة لأجل الزواج مثلا، أو نقرض شخصا يريد أن يتخلص من الربا من ناحية شراء سيارة ونحو ذلك، علما بأن طريقة توزيع المال عندنا لاثني عشر شهرا، فمثلا إذا صرفت رواتب شهر. (1) حديث عمر في النذر: أخرجه البخاري في الاعتكاف (ب 5، 15) ومسلم في الأيمان (ح27، 28). (2) لحديث: إن النذر لا يأتي بخير، ولكن يستخرج به من البخيل أخرجه أحمد (2/ 61) والبخاري (4/ 254) ومسلم (5/ 77) (الإرواء 8/ 209) من شرائط الحجر المديونيّة; هل يجوز الحجر فيما إذا ساوت أموال المديون الديون أو فضلت عنها؟ فروع : 1 ـ عدم الفرق في المنع من الحجر مع وفاء المال بالديون بين ظهور أمارات الفلس على المديون وعدم غالب القطان عن أبي المهزم عن أبي هريرة فذكره كما أوردناه، وزاد فيه أن أبا هريرة قال لصاحب الدين: هل تعلم له عين مال فاخذه به؟ قال: لا قال: هل تعلم له عقارا أكسره؟ قال: لاثم ذكر امتناعه من أن يحبسه كما أوردناه (1) * وعن عمر بن. معنى و شرح هل تعني النهالة المنذر العريض ذو النفرين في لسان العرب معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي العَرْضُ خلافُ الطُّول والجمع أَعراضٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد يَطْوُ..

فتاوى على الهواء للدكتور صلاح الصاوي. Sections of this page. Accessibility Hel الأصول في شرح ثلاثة الأصول ويليله فوائد نفيسة ()عبد الله بن محمد اليحيى ثلاثة الأصول : رسالة مختصرة ونفيسة صنفها الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله -، وتحتوي على الأصول الواجب على الإنسان معرفتها من معرفة العبد.

إن رمى حصاة فشك: هل وقعت في المرمى أم لا؟ الاستحباب، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أكل من بدنه، فإن لم يأكل فلا بأس. إن أكل مما منع من أكله ضمنه بمثله لحمًا، وإن أطعم غنيـًا منها على سبيل. الجواب : ثبت في الصحيحن من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله {العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه إلا الوالد لولده} فلا يجوز لمن أعطى غيره عطية أو هبة أن يرجع فيها إلا الوالد لولده ومن يفعل يكون حاله والعياذ بالله. ج ـ أن يكون قد نذر الاعتكاف واعتكف وفاءً بنذره فعليه أن يعيد اعتكافه، سواء كان نذره محدّداً بتلك الأيّام التي فسد فيها الاعتكاف بالذات أو غير محدّد، غير أنّ الإعادة في حالة النذر المحدّد.

رد: مجموع يحوي ما كتب حول الأضحية. من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 20.10.08 8:25. تضحية الإنسان من ماله عن ولده : * إذا كان الولد كبيراً فلا يجب على أبيه أو جدّه التّضحية عنه ، أمّا الولد وولد الولد. ولا يشترط في وفاء النذر ان يكون عيناً اي مادة، إذ يجوز ان يكون امرأَ معنوياً، كأن يذكر الناذر في نذره انه إن اجاب الإلهَ الفلاني طلبه وبارك له ومنحه طفلاً، يخدمه له أو يسميه عبده، اي عبد ذلك. شرح كتاب الصيام من عمدة الأحكام. 1- عَنْ أَبِي هُرَيرَةَ - رضي الله عنه - قال: قَالَ رَسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: ( (لا تَقَدَّموا رَمَضَانَ بِصَومِ يَومٍ وَلا يَومينِ، إِلاَّ رَجُلاً كَانَ.

فصل: هل يأكل الناذر من نذره؟نداء الإيما

تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معن -هل يأكل الرجل من لحم نذره أم لا؟-نذر أن يصلي 10 ركعات فهل يصليها في يوم واحد؟-نذرت أن تذبح ناقة ولا تأكل منها فأكلت-حكم تأخير الوفاء بالنذر-حكم من علق النذر على شيء مستقبل فلم يحص تعريف النذر وحكمه 10; أركانه وأنواعه 18; أحكام النذر 613-نذرت أن تدرس التفسير إن تخرجت من الجامعة-هل يقع النذر بمجرد حديث النفس-كفارة من أخل بالنذر المعين-الوفاء بالنذر المؤقت وغير المؤق إن رمى حصاة ، فشك : هل وقعت في المرمى أو لا ؟ النَّبِيَّ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ ـ أكل من بدنه . فإن لم يأكل فلا بأس .ص 446 لأن المطلق في النذر يجب حمله على المعهود شرعا.

قلت‏:‏ في صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده وإن نبي الله داود صلى الله عليه وسلم كان يأكل من عمل يده فهذا صريح في ترجيح الزراعة والصنعة. الآيات البقرة وَ أَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ و قال تعالى وَ الْمُوفُونَ.

هل ياكل صاحب النذر - إسألن

من التصرف، و إن كانت المسألة بحالها و النذر موقتا بما في الحول أو وجبت المبادرة فإن و في بالنذر فلا إشكال، و إن لم يف به إلى تمام الحول و أوجبنا عليه القضاء و تعلق النذر بالجميع فلا إشكال في. يجب على من له العمل أن يكون عمله على طبق ما هو المقرر بينهما، فلو قررا - مثلاً - أن يشتري نسيئة ويبيع نقداً، أو يشتري من المحل الخاص وجب العمل به، ولو لم يعين شيء من ذلك لزم العمل بما هو المتعارف. تفسير حلم رؤية الجن والخوف منهم. قال المفسرون ان رؤية الجن فى المنام قد تشير إلى النذر الذى نذره صاحبه ولم يفِ به، ومن يرى جن كثير فى. بيته فقد يدل ذلك على ان هناك سارق قد اخذ شئ من المنزل الذى عنوان الكتاب: سنن ابن ماجه (سنن ابن ماجة) (مع أحكام الألباني، ت: مشهور) المؤلف: ابن ماجه؛ محمد بن يزيد الربعي القزويني، أبو عبد الله، ابن ماجة المحقق: محمد ناصر الدين الألباني - مشهور بن حسن آل سلما

مسألة 5 يعتبر في المال أن يكون عينا مملوكا مسألة 6 مال القرض إما مثلي أو قيمي مسألة 7 لا بد أن يقع القرض على معين، فلا يصح إقراض المبهم كأحد هذي الثانية عشرة : واختلف من أوجب عليه الإطعام في قدر ما يجب أن يطعم ، فكان أبو هريرة والقاسم بن محمد ومالك والشافعي يقولون : يطعم عن كل يوم مدا . وقال الثوري : يطعم نصف صاع عن كل يوم

ويستحب لمن أراد الأكل أن يغسل يديه قبل الطعام وبعده، وأن يسمي اللّه إذا ابتدأ به، ويحمده إذا فرغ منه، ويستحب له أن يأكل من بين يديه، إلا التمر فإنه يجوز تناوله على سبيل التخيير، ويستحب له أن. وكذلك أيضاً لا يجوز أن يدفن ميت في مسجد قد وعلى هذا فإذا نذر الإنسان إضاءة هذا القبر في أي ليلة أو في أي يوم فإن نذره محرم، وقد قال النبي عليه فلا يجوز له أن يفي بهذا النذر, ولكن هل يجب. السلام عليكم من موقع االشيخ علي بن حسن بن علي الحلبي الاثري السؤال 251: هل يصح أن تكون الآيات شواهد للأحاديث الضعيفة فتصححها؟ وكذلك هل يصحح الحديث بما جرى عليه العمل؟ الجواب: لا يصح ذلك، لأن معنى الآية صحيح، فالآية تكفي. فائدة هل يجوز للمعلم نزك العلم ان ينذر للباقين وكان موسرا بعد النذر بما تمكن التسوية بينهم صح نذره ه غاية تلخيص من فتاوى ابن زياد فائدة ذكر بعض العلماء ان من اكل كثيرا وخاف على نفسه. مقامات بديع الزمان الهمذاني. الْمَقَامَةُ الْقَرِيضِيّةُ. حَدّثَنَا عِيسَى بْنُ هِشَامٍ قَالَ: طَرَحَتْنيِ النّوَى مَطَارِحَهَا حَتّى إذَا وَطِئْتُ جُرْجَان الأَقْصى